الرئيسية / ثقافة / أدب الديكتاتورية في” صراخ في الطابق السفلي “للأديبة الليبية فاطمة الحاجي يستهل موسم جمعية المغاربيات الثقافي
جمعية الكاتبات المغربيات تحتفي بالأدب الليبي

أدب الديكتاتورية في” صراخ في الطابق السفلي “للأديبة الليبية فاطمة الحاجي يستهل موسم جمعية المغاربيات الثقافي

جمعية الكاتبات المغاربيات تحتفي بالأدب الليبي 
استضافة الدكتورة الليبية فاطمة الحاجي أدب الديكتاتورية في رواية ” صراخ في الطابق السفلي “
افتتحت جمعية الكاتبات المغاربيات موسمها الثقافي لعام 2020 بنشاطها الأول مساء أمس السبت 11 جانفي 2020 بالاشتراك مع الفضاء الثقافي كارمن ( بالبلفيدير ) بتأثيث ندوة أدبية خاصة بالأديبة الليبية الدكتورة فاطمة الحاجي.
أدارت الندوة واللقاء الشاعرة ريم القمري التي قدمت فكرة عن المشهد الأدبي الليبي من خلال الأديبة فاطمة الحاجي و هي صاحبة مسيرة حياة مميزة زاخرة بالأحداث المعرفية والأدبية متحصلة على شهادتين للدكتوراة ولها إصدارات أدبية عديدة آخرها رواية ” صراخ الطابق السفلي”.
و تضمن اللقاء تقديم الكاتبة فاطمة بن محمود لورقة نقدية بعنوان ” الحب في مواجهة الدكتاتورية من خلال رواية صراخ الطابق السفلي” تناولت اهم عتبات الرواية ( المقدمة و الغلاف ) و تحليل أبرز تيمات الرواية التي نزلتها بن محمود في اطار أدب الدكتاتوريات ، كما قامت بالتركيز مكانة مميزة للمرأة التي مثلت رمزًا لليبيا في عمقها التاريخي و تأصلها الثقافي، غير إنها وقعت في احضان دكتاتورية سياسية صارمة و عنيفة هيمنت على كل مفاصل الدولة و أثرت سلبا على كل جوانب الحياة في ليبيا زمن القذافي أين تدور كل أحداث الرواية.
الأديبة الليبية الدكتورة فاطمة الحاجي

الرواية تحتوي على قصص حب اعتبرتها فاطمة بن محمود واجهة من أجل النبش في الدكتاتورية وفضحها ومن أجل الكشف عن الوجه البشع للدكتاتور واعتبرت هذه الرواية من الروائيات القلائل التي فككت أدبيًا بنية الدكتاتورية وغاصت في شخصية الدكتاتور الذي يعتبه نفسه بمثابة إلاه ويسمح لنفسه بسلطة مطلقة تتدخل حتى أمزجة المواطنين وتفرض عليهم أنماط من السلوك اليومي. كما اشتغلت على بنية الرواية التي قدمتها الاديبة فاطمة الحاجي وفق تعدد الاصوات طريحة لمنح الشخصيات حرية أكبر لم تتوفر لهم في الواقع.

الشاعرة التونسية ريم القمري
وانتهت ان مفهوم المثقف يبرز في هذه الرواية في شكل المثقف المنهزم لأنه في مواجهة غير متكافئة من سلطة الدكتاتور. حضر اللقاء جمهور نوعي تفاعل مع ضيفة الندوة بمداخلات وأسئلة ساهمت في إثراء اللقاء لعل أبرزها مداخلة الدكتورة والاعلامية خيرة الشيباني والأستاذ عبد الله ناكر والاستاذ خالد الدايمي وزهرة اللقاء نسرين الغزاوي اضافة الى مجموعة من الجالية الليبية وثلة من المثقفين التونسيين.
الكاتبة التونسية فاطمة بن محمود
تحية تقدير واحترام للمسؤولة عن فضاء كارمن الصديقة الرائعة كوثر الضاوي لتيسيرها كل الظروف من اجل انجاح هذا اللقاء وتقديمه في أفضل حلة. وتحية شكر وعرفان لصديقة الجمعية الباحثة نهلة عنان على دعمها وتشجيعها لأنشطة الجمعية.
من أجواء الأمسية الثقافية
 

عن الخبر ال واي

شاهد أيضاً

إطلالة على كشكول رباعي متكامل

إطلالة على كشكول رباعي متكامل بقلم: زياد جيوسي    في 438 صفحة من القطع الكبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *