الرئيسية / ثقافة / قصة ورواية / السيجارة الأخيرة .. قصة قصيرة للقاصة رشيدة محداد
القاصة رشيدة محداد/ المغرب

السيجارة الأخيرة .. قصة قصيرة للقاصة رشيدة محداد

السيجارة الأخيرة

قصة قصيرة

القاصة رشيدة محداد/ المغرب

يصعب عليك اعتقال شرودها المستمر، داخل زجاجة عبثية..تبحر على مهل وتنتظر شهقة رسالتها بصدر عابر ليل..يتأمل بدوره خلاص أحلامه، على صهوة قمر أو نجمة مسافرة..أو حتى نيزك فضائي يسقطه بأرض غير التي تتبرأ من حذائه الشاحب النثن…فيطير ثلاثتهم نحو الأمل. حذاءه..شرودها..و الرسالة !

الذي منحها لقب “ماء العينين” لم يكن يدري أن مقلتيها تمردتا على جذوره الصحراوية، فلم تكن يوما قاحلة، ولم تدخل سنينها العجاف..ولم يصبها قحط الأجداد..ولم ترفع رموشها لافتة غيث واستغاثة ..

 لكرم عينيها صلة وصل بلقب أصله عبرات..! (“ماء العينين “!).. لم يجد العبور نحو الضفة الأخرى، حيث الفرح قابع بزاوية فمها، على استعداد تام لانفراج عينيها الغويطتين الغائرتين، وسط وجه شبه منحرف..لا هو بالدائري، ولا بالمثلث..ولا هو متاح لقلم فنان مال..فاستمال..فرسم وتفنن ! قد يكون الموت واحدا..لكنها لا تتمنى أن تشبه ميتتها، ميتة “غارسيا لوركا” حين وضعوه أمام سهل شاسع، وأمروه بالمشي، فأتته رصاصة غادرة من الخلف، من مسدس نظف كثيرا قبل أن يختار قتيله ! وكأن الموت يشتهي قتلاه وهو بكامل أناقته، ونظافته ! –

ماء العينين بهيجة ! يالشواظ الإسم الذي يصر سقيها وهج الصحراء وحرها، بظرف مغلق يهوى تصيد الخبر، على دفعات.. ارتعشت أصابعها كثيرا قبل أن تفتح الظرف، وتقرأ..فلا تقرأ ! فركت عينيها بأصابع مضمومة نحيلة، لتخر قواها جاثية. لم يأتها الموت نظيفا، وجاءها بدم ملوث على هيئة ظرف مغلق، فكان الوقع أشد عليها من رصاصة غارسيا لوركا!

التقته أمام قاعة سينما، وجهه لم يكن غريبا ! تأملته خلسة وهو يستفسر عن فيلم السهرة، أمام شباك بيع التذاكر. كتفاه عريضتان، حركة يده وهو يلوح بسلسلة مفاتيح فضية مزينة بنسر يكاد ينقض من بين أصابعه الطويلة السمراء، لتنتهي بين يديها مصافحة، في كيد مدبر رأسه بهيجة ..

لم تتعرفه، لكنه أسعدها أنه لم يكن يضع خاتما ببنصره الأيسر، فافتعلت حوارا كان مطية لقاء أجلسهما جنبا إلى جنب، بقاعة احتوت حرارة جسدين، يأجج جمرتهما فحيح أفعى شاشة الليل الكبيرة..

كانت البطلة تركية جميلة، كالتي تراها بمجلات الموضة، جسمها متناسق، وعيناها حوراء، وكأنهما مكتحلتين، تضع أقراطا صغيرة جدا بأذنها، وتزين عنقها بسلسال ذهبي يكاد يخنقها..يمسك البطل التركي بيديها، ويغدقها من الرومانسية مايعجز الشعراء عن نظمه!

تجولت يد الغريب بكل المناطق بجسد ربيعة النحيف، فاستلمت عنه نهاية فيلم السهرة، فكان المقام ببيته علها ترى نور ملامحه، فتتعرفه..

وهو يدخن سيجارته الأخيرة، نفث جسدها عبر دخان أسلمه أنفاسه، متأملا وجهها ، وكأنه يراه لأول مرة..كانت ترتدي قميصه الحريري، وتضع على رأسها منشفة صغيرة، وخصلات شعرها الفاحم المبلل، لم تفلح في إخفاء وجهها شبه المنحرف..تزداد عينا الغريب ضيقا، حتى تكاد تشطف وجهها وجسدها من بلاط غرفته، لترميها خارج غرفته، وكأنه استفاق من حلم احترق نوره..يرمي بوجهها ورقتين من فئة المئتي درهما، قبل أن يشير إليها بالمغادرة : –

تكفيك لمشاهدة عروض السنة السينمائية ! – ماء العينين بهيجة ! تردد الممرضة. يتردد الصدى برأسها، وكأنها بقعر بئر قاحل، بيدها ظرف ملوث ..تتراخى قبضتها، فلا تسمع اسما غير “السيدا” ” السيدا” ” السيدا” ..تتلاشى الكلمات رويدا برأسها، ثم تغيب من جديد، عن الوعي !

عن الخبر ال واي

شاهد أيضاً

«زمن الضفادع» للقاصة نجاح عزالدين

«زمن الضفادع» هي تسكن بناية يحتضنها وادي، ترسبت فيه الضفادع فتناسلت وتضاعفت حتى صارت قبائل …

تعليق واحد

  1. عبالرحيم طالبة صقلي

    قراءة جد متواضعة في قصتك القصيرة
    #السيجارة #الاخيرة#
    اديبتنا الراقية الواعدة كما قلت سالفا حروفك روضة فيها ازهار اسطورية تنثر على الوجود عطرها وضياءها فيعشقها القمر والبحر حروف ساحرة تجعل النص بكل ما يحمل من دلالات يصاحب الصور في الذاكرة والزمان والمكان .
    تارة يحاول طمس وتارة يحاول ابراز (المخيف المفزع والحزين فيه)وبذلك يحصل نوع من التوازي على مستوى الفهم ببن المعنى والبناء يدفعك الى الارتقاء بطعم الكلمة وهذا عن قصد او غير قصد تجعلين القارئ يغوص لاصطياد المعاني الاكثر ايحاء وجادبية وهذا مايجعل نصوصك لها نكهة وبنية سردية فريدة وذلك بطرحك للسؤال ثم الرجوع للحقيقة قاصة واعدة تسردي تفاصيل من الواقع المتخيل الادبي بلغة سلسةتحفز القارئ وتدفعه بالانتقال من المتخيل الى الواقع وكانه جزء من اخداث القصة.
    اتمنى لك صديقتي الغالية كل التوفيق والنجاح في مسارك الادبي معك ونشجعك من اعماق القلب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *