الرئيسية / محليات / ترياق الأمل تقوم بتوعية مرضى السرطان بطبرق
ترياق الأمل تقوم بتوعية مرضى السرطان بطبرق

ترياق الأمل تقوم بتوعية مرضى السرطان بطبرق

ترياق الأمل تقوم بتوعية مرضى السرطان بطبرق

طبرق 4 نوفمبر 2018 (الرصيف)*

أقامت مؤسسة ترياق الأمل لدعم مرضى الأورام بطبرق بالتعاون مع مكتب الخدمات الصحية ندوة علمية توعوية حول أمراض الأورام (السرطان) اليوم الأحد ، بمشاركة أطباء ومتخصصين .
وقال حكيم الضعيفي ، العضو المؤسس بمؤسسة ترياق الأمل لدعم مرضى الأورام لوكالة أنباء (الرصيف) ، إن “المؤسسة بدأت عملها عام 2017 لدعم مرضى الأورام بالأدوية والمعدات، وتوفير الجرعات لمن يحتاجون إليها ، وهذا ما نجحت فيه مع بعض الحالات”، مشيراً إلى تركيزها على الحالات التي تتردد على مركز طبرق الطبي والعاجزة على استكمال العلاج على نفقتها الخاصة .
وأكد الضعيفي على الهدف الأكبر لتوسيع إطار الاستفادة من عمل المؤسسة ، بعزمهم إنشاء مركز خيري لعلاج مرضى الأورام بالمدينة ، وهذا المشروع انتقل من كونه فكرة إلى البدء في التصميم الهندسي و دراسة الجدوى ووضع خطة لجمع التبرعات لتشيده .
ومن جانبه قال فرج مسعود الممثل لمكتب الخدمات الصحية بطبرق في كلمته الافتتاحية ، “أكبر تحدي يواجه المكتب و المؤسسة هو التمويل” ، داعياً المتطوعين و نشطاء المجتمع المدني إلى بذل الجهود في تذليل الصعاب أمام هذه الشريحة (مرضى الأورام) ، والتواصل مع النافذين وأصحاب القرار ورجال الأعمال للتطوع والمساهمة في دعم مشروع إنشاء المركز الخيري لعلاج الأورام.
و في حديثها لـ(الرصيف) قالت أخصائية الجراحة العامة، رحاب حسين المسماري (مشاركة)، ” من خلال عملنا في المجال سجلنا العديد من المعتقدات الخاطئة ؛ و حددنا لها حقائق دامغة لتصحيحها، وذكرت منها “الشائعة التي تقول إن السرطان مرض قاتل و لا أمل في الشفاء منه” وفندت ذلك بقولها السرطان مرض قابل للشفاء ، ولكنه يتطلب الاكتشاف المبكر.
وأشارت المسماري لعدم توفر أي احصائيات محلية أو أية قاعدة بيانات حول أمراض الأورام، وهذا مطلب مهم يحتاج تكاثف الجهود .


وذكرت أخصائية الجراحة العامة أن “سرطان الثدي” هو أكثر السرطانات شيوعاً بين النساء، مؤكدة على انه أكثرها قابلية للشفاء، حسب قولها .
يذكر إن مؤسسة ترياق الخيرية (غير حكومية) لدعم مرضى الأورام نظمت الندوة تزامناً مع احتفائها بالعام الثاني على تأسيسها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

* الرصيف وكالة أنباء ليبية،
تعمل وفق أسس مهنية واحترافية، تهدف إلى تغطية ما يشغل الشارع الليبي من أحداث سياسية،اجتماعية،اقتصادية و رياضية

عن الخبر ال واي

شاهد أيضاً

ملاك المحافظ الاستثمارية.. معاناة مريرة وطول انتظار.

ملاك المحافظ الاستثمارية.. معاناة مريرة وطول انتظار بنغازي 6 ديسمبر 2023م (وال)      نشر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *