الرئيسية / مجتمع / مراكش: أفضل مدينة إفريقية من حيث نوعية الحياة

مراكش: أفضل مدينة إفريقية من حيث نوعية الحياة

مراكش: أفضل مدينة إفريقية من حيث نوعية الحياة

 أ ف ب/

      تحتل مراكش (المغرب) وجوهانسبورغ (جنوب افريقيا) والاسكندرية (مصر) على التوالي صدارة تصنيف مكرس لنوعية الحياة في المدن المئة الرئيسية في افريقيا نشرته مجلة “افريك مديتيرانيه بزنيس“.

واوضح جيروم شينال مدير وحدة البحث في معهد البوليتكنيك الفدرالي في لوزان الذي اشرف على هذه الدراسة غير المسبوقة “في افريقيا كانت التصنيفات موجهة حتى الان للمستثمرين والمقيمين الاجانب. ولم يطرح يوما السؤال بشأن الناس الذين يعيشون في هذه المدن من شباب ومسنين اغنياء وفقراء”.

مراكش

ومن اجل تقييم نوعية حياة المقيمين الافارقة في المدن، جمع الباحثون على مدى سنة سلسلة من المؤشرات التي تسمح بالوقوف على اداء المدن في مجالات متنوعة مثل السكن والبنية التحتية والنقل العام او التنمية الاقتصادية.

وقد شملت الدراسة مئة مدينة افريقية كبيرة بينها كل العواصم فضلا عن تلك التي تضم اكبر عدد من السكان.

وقد تصدرت المدن الكبرى في افريقيا الشمالية والجنوبية التي تسجل القدر الاكبر من التطور الاقتصادي في القارة، التصنيف كما كان متوقعا.

وحلت ثلاث مدن مغربية في المراكز الثمانية الاولى وهي مراكش والدار البيضاء والرباط فضلا عن تونس التي كان لها المرتبة السادسة. وقد تجاوزت هذه المدن، كايبتاون الجنوب افريقية (9) الشهيرة التي تتمتع ببنى تحتية افضل الا انها تعاني كثير من انعدام الامن والتفاوت الاجتماعي.

وحلت العاصمة الجزائرية في المرتبة الحادية عشرة.

وفشلت مدن تعتبر محركات لاقتصاد القارة الافريقية مثل نيروبي (كينيا) واديس ابابا (اثيوبيا) ولاغوس (نيجيريا) وكيغالي (رواندا) في احتلال مراكز متقدمة في الترتيب.

واحتلت اسفل التصنيف مدن تعاني من نزاعات وتوترات اجتماعية او امنية مثل باماكو وكينشاسا وبوانت نوار وبانغي.

وسيصدر هذا التصنيف سنويا لتوفير “بيانات حقيقية عن المدن” تكون افضل من تلك المتوافرة حاليا عن المدن الافريقية على ما اكد الباحثون.

عن الخبر ال واي

شاهد أيضاً

أدونيس: تبقى بيروت صانعة الثقافة في العالم العربي

أدونيس: تبقى بيروت صانعة الثقافة في العالم العربي هالة نهرا قُبيل أحداث غزّة التي شغلت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *