الرئيسية / مجتمع / حوار / الشيخ مكرم: سلامية السلام بخنيس من الأوائل جهوياً،
سلامية السلام بخنيس من الأوائل في النطاق الجهوي

حوار / الشيخ مكرم: سلامية السلام بخنيس من الأوائل جهوياً،

الشيخ مكرم: سلامية السلام بخنيس من الأوائل جهوياً،

ولم تتح لنا فرصة المشاركة الدولية حتى الآن

على هامش مهرجان البحر ينشدُ شعرًا (الخبر ال واي) تلتقي الشيخ مكرم رمضان، رئيس فرقة سلامية السلام بخنيس، التي يرتكز عملها على الإنشاد الديني، وتأسست عام 2000، وتنشط في موسم الصيف لإحياء الحفلات الخاصة والأفراح.

فرقة سلامية السلام تكرس جهدها في فصل الشتاء على أحياء الحفلات للطلبة والجامعات، والعديد من الأعمال الخيرية لصالح الأيتام والمسنين، حسب الشيخ مكرم رمضان.

في حوار خاص لــ(خبر ال واي) نتعرف على فرقة (سلامية السلام) من خلال الشيخ الفنان مكرم رمضان .

مشاركة فرقة سلامية السلام بخنيس في مهرجان البحرينشد شعراً

حاوره : مسؤول التحرير

الخـبـ ال واي  ــر/ أستاذ مكرم، كيف يؤثر الإنشاد الديني في الجمهور، هل باختيار الكلمات، أم باللحن، أم ماذا؟

الشيخ مكرم / طبعاً  لكي يؤثر الإنشاد في الجمهور يجب اختيار الأغنية أولاً، كلمات تسمع السامع ولحن جيد، ووزن متداول لكي تجذب الانتباه.

الخـبـ ال واي  ــر/ المتعارف عليه أن هذا اللون يمتاز بشريحة معينة من الجمهور.. هل تواجه فرقتكم (سلامية السلام) صعوبات في المساهمة في المناسبات العامة؟ وما هي أصعب المشكلات؟ وكيف تعالجونها.؟

الشيخ مكرم / هو في كل عمل تجد كل الشرائح من يريد الاستمتاع للأغاني الطربية الدينية ومن يريد الرقص، وهناك شريحة تريد المشاهدة فقط في أول السهرة نبدأ العمل بإنشاد طربي وننتظر ردة فعل الجمهور، وعلى أثر ذالك نختار الأغاني

أما بالنسبة إلى الصعوبات إن الساحة تعج بالفرق الطريقة الصوفية ونقص التغطية الإعلامية يجب معالجتها بكثرة المشاركات رغم الصعبات يجب أن نكون علي الساحة بأعمال جديدة

الإنشاد والطرب ومواكبة مهرجان البحر ينشد شعراً

الخـبـ ال واي  ــر / غالباً ما تقوم فرق الإنشاد اختيار قصائد شهيرة لتتغنى بها.. هل تعتمد (فرقة سلامية السلام)، على كلمات وقصائد حصرية؟

الشيخ مكرم / نعم يجب مواكبة كل الأغاني الحصرية واختيار الأغنية لحنًا جميلاً وإذا لم نجد نلتجئ إلى التراث وهو غني بالأغاني ومتداول للسامع.

الخـبـ ال واي  ــر/ ما الجديد التي تمتاز به (فرقة سلامية السلام) عن باقي فرق الإنشاد؟

الشيخ مكرم/ نحن كنا في السابق يقتصر عملنا علي الإنشاد الديني، والجديد هو إدخال آلة الأرغن، وهناك مشروع تلحين وتسجيل أغاني خاصة بالفرقة والاختلاف عن باقي الفرق هو التنوع في الأغاني وإنشادها بطريقتنا.

الخـبـ ال واي  ــر/ غالبًا ما يعاني الفن بشكل عام من مشاكل التمويل.. أين (فرقة سلامية السلام) من الدعم والتمويل؟ خاصة وأنتم تقومون بالكثير من الأعمال الخيرية والمجانية.

الشيخ مكرم / نحن نعمل طوال الصيف في الحفلات الخاصة، وجزء منها نمول به العروض، وبالنسبة للأعمال الخيرية هذه عادة تمتاز بها سلامية السلام منذ سنوات.

الخـبـ ال واي  ــر/ أين تقف فرقة (سلامية السلام) من السائد الآن على الساحة الفنية؟ و أين تصنفون أنفسكم في الوسط الفني؟.

الشيخ مكرم / تعتبر سلامية السلام بخنيس من الأوائل في النطاق الجهوي مع العلم إن الفرقة محترفة وهذه الشهادة تسلمها وزارة الثقافة.

سلامية السلام بخنيس من الأوائل في النطاق الجهوي

الخـبـ ال واي  ــر/ ماذا عن المشاركة العربية والدولية، هل من فرص و مشاركات؟ وجوائز ومسابقات؟

الشيخ مكرم/ للأسف لم تتح لنا الفرصة إلى الآن في المشاركة العربية والدولية، ونحن مستعدون وإن شاء الله بمزيد من العمل ومع تغطية إعلامية كافية نصل إلى مبتغانا.

الخـبـ ال واي  ــر/ الفن رسالة مفادها السلام والحب، ما الرسالة التي تود سلامية السلام إيصالها، وهل انتم راضون عن دوركم؟ وتحقيق رسالتكم؟ 

الشيخ مكرم / نعم نحن راضون كل الرضا، وإدخالنا البهجة والفرحة لكل بيت، وخاصة عند أخر الحفل عندما نرى إلى الابتسامة على وجوه الجميع والفرح. يزول كل التعب والإرهاق ويحثنا علي مزيد العمل والتفاني.

وفي الأخير وليس أخر أشكرك أستاذي العزيز من كل قلبي وبارك الله فيك

عن الخبر ال واي

شاهد أيضاً

عبد العزيز سعود البابطين الشاعر المؤسسة

مساحة شخصية عبد العزيز سعود البابطين الشاعر المؤسسة فراس حج محمد| فلسطين يرحل الشاعر عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *