الرئيسية / مجتمع / شوربة الحريرة… عروس موائد الإفطار الرمضانية في المغرب

شوربة الحريرة… عروس موائد الإفطار الرمضانية في المغرب

شوربة الحريرة… عروس موائد الإفطار الرمضانية في المغرب

الدار البيضاء ـ حنان النبلي/ العربي الجديد

27 مايو 2017

لا تكتمل المائدة الرمضانية بالمغرب من دونها، عنوان أصالة وعادة شعبية مترسخة في ذاكرة المغاربة، هي أشهر شوربة على الإطلاق للفقراء كما الأغنياء، تمتد بجذورها للأندلس، إنها تشبه شراب “السوما” المقدس عند الهنود، فهي ليست وجبة تقليدية فحسب، بل سمة من سمات الكرم المغربي، وعلامة من علامات حسن الحفاوة واستقبال هذا الضيف الذي يحل شهراً بأكمله.

تقول أم معاذ التي ورثت تحضير حساء “الحريرة” عن أمها، إنها تواظب على هذه العادة المغربية الأصيلة طيلة شهر رمضان، بالنظر لقيمتها الغذائية الكبيرة وحب أفراد أسرتها له.

Par958114

 وتشير في حديثها لـ”العربي الجديد”، إلى أنها تحتاج لتحضير هذه الوصفة إلى مكونات بسيطة موجودة في كل مطبخ مغربي، قد تزيد أو تنقص حسب خصوصية كل منطقة، وأهمها “بصلة واحدة متوسطة الحجم مبشورة، 4 طماطم مبشورة بدون قشرة، ملعقتان كبيرتان من البقدونس المفروم فرماً ناعماً، ملعقتان كبيرتان من الكزبرة الخضراء مفرومة فرما ناعما، 3 ملاعق كبيرة من الكرفس مفروم فرماً ناعماً، 200 غرام من اللحم مقطّع إلى قطع صغيرة مع عظمه، كوب من الحمّص المنقوع، ثلث كوب من العدس، علبة صغيرة من معجون الطماطم، ملعقة كبيرة من الشعيرية، كوب من الدقيق الأبيض، قليل من الملح، نصف ملعقة صغيرة فلفل، ملعقة صغيرة زنجبيل بودرة، ملعقتان صغيرتان كركم، ملعقتان كبيرتان سمن أو زبدة (حسب الرغبة)، ثم ماء ساخن للخليط”.

349وعن طريقة تحضيرها، تقول “في قدر متوسط نضع البصل والطماطم واللحم والبقدونس والكزبرة والكرفس، نضيف التوابل بالفلفل والكركم والملح والزنجبيل والفلفل، ثم السمن ويتم تقليب المكوّنات على النار نحو 5 دقائق، ثم يضاف الحمص والعدس ومتابعة التقليب، ثم نضيف الماء ويغطى القدر”.

وتواصل أم معاذ شرحها “يترك الخليط على النار نحو ساعة ونصف الساعة حتى تنضج المكونات تماماً، بعد ذلك يضاف معجون الطماطم مع تحريك الخليط، ثمّ يترك المزيج حتى يغلي، تضاف الشعرية مع التحريك، وفي وعاء صغير، يتم وضع الدقيق مع القليل من الماء وتحريكه حتى تنسجم العناصر، ثم بعد ذلك نضيف خليط الدقيق تدريجياً مع التحريك باليد الأخرى”.

وتنصح المتحدثة السيدات بمتابعة التحريك تجنباً للحصول على كرات دقيق في الحريرة، حتى إذا انسجمت كل العناصر، يغطى القدر حتى الغليان ثم يزال من فوق النار.

تقدّم الحريرة التي يستغرق إعدادها من ساعة إلى ساعة ونصف الساعة على أكثر تقدير، في آنية خاصة تتوسط مائدة الإفطار، كعروس إلى جانب التمر وحلوى الشباكية أو الخل، حسب رغبة كل واحد.

عن الخبر ال واي

شاهد أيضاً

عبد العزيز سعود البابطين الشاعر المؤسسة

مساحة شخصية عبد العزيز سعود البابطين الشاعر المؤسسة فراس حج محمد| فلسطين يرحل الشاعر عبد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *